الخميس، 2 فبراير 2017

مذكرات ويوميات جامعية (10) (دليلك لبرنامج التبادل الطلابي).

بسم الله الرحمن الرحيم

عدنا لكم مره ثانيه يا اجمل زوار , رجعت من امريكا ولله الحمد وانقضى سمستر برنامج التبادل الطلابي بخيره الغالب على شره ولله الحمد, ومثل ما وعدتكم اني بخصص حلقة كامله تتعلق بالسمستر 161 اللي قضيته في جامعة Colorado School of Mines بشكل خاص وبرنامج التبادل بشكل عام.

احب اقسم الحلقة هذي الى اقسام فرعيه ليسهل لي الحديث والكتابه ويسهل عليكم البحث عن المعلومه, لذلك خلونا نتوكل على الله ونكتب اجزاء هذي الحلقة من المذكرات:

برنامج التبادل الطلابي | سمستر 161 | Exchange Program



1. شروط القبول في برنامج التبادل الطلابي.
2. اختبار التوفل, الرسوم والاستعداد. 
3. اختيار الجامعات. 
4. الفيزا والقبول الجامعي ,حجز تذاكر السفر ومبلغ قبل السفر بالتفصيل. 
5. تسجيل المواد. 
6. الوصول الى مدينة Golden وفتح الحساب البنكي.
7. نبذه سريعه عن مدينة Golden الجميله. 
8. مستوى غلاء المعيشه وفرص السكن المتاحه. 
9. مستوى صعوبة الدراسة وقوة الجامعه وتطور لغتي. 
10. السفريات في فترة السمستر. 
11. رأيي في التجربه بشكل عام.
12. البوم صور منوعة. 
13. اماكن تهمك في كولورادو. 
14. اشياء عجبتني عندهم واتمنى القاها عندنا.



روابط تهمك:

1. موقع برنامج التبادل الطلابي: OIC Main Page
2. الموقع الرسمي لاختبار التوفل: TOEFL iBT: About the Test


------

1. شروط القبول في برنامج التبادل الطلابي:


"والشروط ل 161 كالتالي :

- تحقيق 61 /120 في التوفل
- معدل كلي 2.75/4 عند التقديم على البرنامج
- أن لا يقل المعدل في كل من ترم 161 و 162 و 163 عن 2.5 لكل فصل.
- سعودي الجنسية ، حالة خاصة اذا كنت يميني الجنسية حيث يوجد دعم من مسثمر.".



2. اختبار التوفل, الرسوم والاستعداد:

انا شخصياً اختبرت اختبارين توفل, الاول مع الاسف كان جداً سيء بسبب حضوري للاختبار مواصل وتعبان جداً وكنت اسلك للاختبار لي خلصته واخذت فيه 64, الاختبار الثاني رحت اموري طيبه ومرتاح وحصلت بفضل الله على 85.

رسوم الاختبار 235$ بالضبط بما يقارب 881.25 ريال سعودي وبخصوص هذا الموضوع انصح اي واحد ناوي يطلع اكستشينج ببطاقة فيزا مسبقة الدفع من احد البنوك السعودية, شخصيا تعاملي كان مع بنك البلاد (بطاقة مداد) تقدر تحول من والى حسابك الجاري بدون اي رسوم وتستخدم الفيزا هذي في اغلب الاماكن في العالم (استخدمتها في كولورادو باريحيه تامه).

موقع الاختبار الرسمي اللي تحجز منه وبنفس الوقت تشوف درجاتك منه:

TOEFL iBT: About the Test

اي مشكلة اثناء التسجيل بالاختبار سعيد بمساعدة اي احد على الخاص في تويتر: Eng3b.

بالنسبة للاستعداد للاختبار تابع المقطع اللي صورته على هالرابط: 







3. اختيار الجامعات:

طبعا راح تبلغك الجامعه باختيار 3 جامعات وبتعطيك الرغبه على حسب درجة اختبارك في التوفل وتوفر المواد بالجامعه المختاره. 

4. الفيزا والقبول الجامعي ,حجز تذاكر السفر ومبلغ قبل السفر بالتفصيل:

كوني مبتعث من شركة ارامكو فيه امور كثيره اجهلها بالنسبة للملحقية واترك المساحه لغيري بالتعليق عليها لكن امور الفيزا بختصرها بالتالي:

القبول الجامعي تتكفل فيه جامعتنا وهي اللي تجيبه لك, كل اللي عليك تقدم على الجامعه المختاره لك, اللي عليك تسويه هو انك تطلع الفيزا وتتكفل باجرائاتها, الجامعه راح توفر لك عدد 7 مكافئات قبل السفر وتقدم عليها كسلفة جامعيه من البورتال. 

بالنسبة للفيزا, اول شيء تسويه تروح لاستديو تصوير وتصور صور فيزا وتحطهم بفلاش وبرضه تاخذ معك صور عشان الاجرائات, الان تدخل على الرابط هذا: التقدم للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة | الصفحة الرئيسية - المملكة العربية السعودية (Arabic) فيه كل الخطوات والروابط اللي تنقلك من خطوه الى اللي بعدها, من ضمن الخطوات تعبئة نموذج DS-1600 تعبي هالنموذج وترفع في هالصوره اللي حطيتها بفلاش من استديو التصوير. 

كمل الخطوات بفتح عضوية بالموقع اعلاه وبيسالك عدة اسئلة الى ان توصل لخطوة الدفع عن طريق سامبا, اختار الدفع عن طريق الكاونتر وبيعطيك رقم CGI كل اللي عليك تسويه تاخذ هالرقم وتروح للبنك مع جوازك وتسدد, بعد التسديد بيومين كحد اقصى بتجيك رسالة تفعيل, الان كمل الخطوات بالموقع الى ان تجيك خطوة حجز الموعد.

طبعا فيه نوعين من الرسوم, رسوم الـ SEVIS وتدفعها عن طريق الموقع وبيعطونك كونفرميشن نمبر والرسوم الثانية تبع موعد السفاره عن طريق بنك سامبا مثل ما شرحت فوق.

بالنسبة للمقابله في السفاره في وقتي كانت جدا بسيطه ولا فيها تعقيد, اسئلة مثل وش عندك رايح امريكا و وين بتسكن؟ 

5. تسجيل المواد: 

طبعا الجامعه بتعطيك فورم تسجل فيه المواد اللي تبي تسجلها وتروح لكل ديبارتمنت للمواد هذي وتاخذ منهم توقيع وختم لمعادلة الماده وتقدر تعرف المواد اللي تمت معادلتها من قبل في البرنامج عن طريق هذا الرابط: OIC

تعادلت لي المواد بدون اي مشاكل ولله الحمد. 


6. الوصول الى مدينة Golden وفتح الحساب البنكي:

مثل ما قلت اني مبتعث داخلي من ارامكو, لذلك الشركة تكفلت باصدار تذاكر السفر لي وارسالها بالايميل, الذهاب كانت عن طريق خطوط KLM من الدمام لهولندا ومن هولندا امستردام الى اتلانتا ومن اتلانتا عن طريق الطيران الداخلي لمدينة دنفر كولورادو, الخطوط الهولنديه هذي ماعجبتني ابد, الطيارات ضيقة جدا, افضل شيء عندهم السيرفس اثناء الرحله.

العوده عن طريق الخطوط القطرية وكانت تجربة رائعه جدا, من دنفر الى دالاس الى الدوحه ومن الدوحه للدمام.

طبعاً وصلت الى مدينة قولدن واخذت تكسي كلفني تقريبا 50$ من المطار الى السكن اللي بتكلم عنه شويات, ما اوصف لكم شعور الغربه عن الوطن اللي حسيت فيه اول مانزلت من التاكسي ووطت رجلي اراضي قولدن, كنت في حالة ذهول من الجبال الخضراء, قولدن مدينة جدا تاريخيه وجميله! شعور كان غريب جدا صعب اوصفه, وسرعان ما استوعب ان جوالي طافي! كنت متواعد مع المكتب الدولي عندهم ان تكون فيه بنت بتستقبلني في المكتب الرئيسي للسكن وتاخذني للغرفه, الان المشكله جوالي طفى ولا اقدر اكلمها وابدا منقطع عن الدنيا ههههههههههههههههههههه.. كل اللي سويته اني رحت لرقم الغرفه اللي قالت لي عنه البنت ذيك وانا في السعوديه وطقيت الباب, فتحت لي روميتت البنت ذيك وقالت لي مو موجوده وانا خلاص منهار 23 ساعه صاحي مانمت هههههههههههههههه.. قلت الشكوى لله وسحبت شنطتي وطلعت من عندها فجاه اشوف وحده تركض وراي الا هي البنت ذي تعتذر وتقول كانت في الـ community center للسكن اللي بتكلم عنه بجزء السكن.

صاحبكم عطاها نومة الى الصباح.






بالنسبة للحساب البنكي كان تعاملي مع بنك Chase وتجربتي معهم كانت فوق الناجحه وراضي تمام الرضى, طبعا عندهم باقة الطالب اللي بدون رسوم, لازم تاخذ معك جوازك والقبول الجامعي وجميع معلوماتك وعنوان سكنك, وتاخذ منهم شيك مفرغ VOIDED CHECK عشان مثلا في حالتي قدمته لارامكو عشان يعلمون الـ Direct deposit .

اقرب فرع من الجامعه: https://goo.gl/maps/3i3maRmigLE2 .




7. نبذه سريعه عن مدينة Golden الجميله:

بيئة الدراسة في قولدن اعتبرها مثالية, كونها تجمع بين هدوء القرى وصخب المدن, قولدن هاديه جدا اذا بغيت هدوء, وعندك دنفر اذا بغيت جو مدن صاخب لذلك ماراح تنزعج وبنفس الوقت ماراح تمل!






8. مستوى غلاء المعيشه وفرص السكن المتاحه:

طبعا ولاية كولورادو ماتعتبر من الولايات اللي المعيشه فيها غالية جدا لكن بنفس الوقت لازم لازم تنتبه لفلوسك وين تروح و وين تجي وكيف تصرفها! اعطي كولورادو $$$ من خمسه من ناحية الغلاء. 

فرص السكن الموجوده كثيره ومنوعه, الجامعه تقدم عدد من الشقق في سكن يسمى Mines Park تلاقون الصور تحت, شخصين في كل شقه وتقدر تختار روميتك وتقدر تروح مشي منه للجامعه في خلال 15 دقيقه, وفيه كثير من الطلاب سكنو في مجمعات سكنية راقيه وجميله نوعا ما مثل Summit View اللي تحتاج سياره او باص عشان توصل للجامعه. 








سعر هذي الشقه شهريا 636$ للشخص الواحد وتعتبر من ارخص الايجارات من بين كل فرص الاسكان وافضلها!


9. مستوى صعوبة الدراسة وقوة الجامعه وتطور لغتي:


ترتيب الجامعه العالمي: Colorado School of Mines

طبعا الجامعه من وجهة نظري الدراسة فيها تعتبر الى حد ما سهله وبسيطه كاختبارات, لكن اكثر شيء ممكن يتعبك كثير هي الهوموركات والمشاريع, لانها تاخذ وقت جدا جدا كبير ونسبة الدرجات عليها عاليه نوعاً ما, لذلك الجامعه ماتعتبر صعبه ابدا.

الجامعة تعتبر من اقوى جامعات امريكا, #1 على امريكا في الهندسه في عام 2015.

لغتي تطورت بشكل جدا جدا ملحوظ خلال هالفتره ولو بقول ان مستوى لغتي الانجليزية قبل الابتعاث 2/5 اقدر اقول الان ان مستواها 4/5, ومثل ماتشوفون التغير جدا كبير.

10. السفريات في فترة السمستر:

راح تمر عليك عطل كثيره في السمستر اللي تقدر تستغلها بالسفر لولايات ثانية او استكشاف مدينتك ولا ممارسة هواياتك الخاصه, وهنا التقويم الاكاديمي للجامعه:

http://inside.mines.edu/Academic-Calendar

مثل ماتشوفون, راح تمر عليكم العطل الموجوده في التقويم هذا وتقدر تسوي فيها اللي تبي على حسب طول العطله وميزانيتك الماديه.

شخصيا سافرت لنيويورك في الـ Fall Break: 





وميامي في الكريسمس.
واستكشفت كولورادو في الـ Thanksgiving.

انصح بموقع Expedia.com في الحجوزات سواء للطيران او للفنادق او للانشطة!


11. رأيي في التجربه بشكل عام:

التجربة يا اخوان جدا جدا جدا ثرية وجميله ومفيده وتغير منك كثير للافضل! ان حصلت لك لا تفوتها ابداً حتى وان تنازلت عن اشياء عشان تروح.

التغيرات هي ببساطه على الصعيد الشخصي والاكاديمي واخيرا من ناحية لغتي الانجليزيه, وكلها ولله الحمد للافضل.

12. البوم صور منوعة:























13. اماكن تهمك في كولورادو:



1. Safeway تقدر تقضي منه مواد غذائيه لشقتك وقريب جدا من الجامعه واسعاره متوسطه: https://goo.gl/maps/LYt4bgmaeCy .
2. King sopers واللي بصراحه افضله على الـ Safeway وهو برضه للمواد الغذائية مثل بنده والتميمي:https://goo.gl/maps/KECnid78LNQ2
3. Colorado Mills Mall مجمع مثل الظهران مول فيه محلات ملابس ومحلات اتصالات وجوالات وساحة مطاعم وكل اللي تحتاجه وبرضه في داخله محل اسمه Super Target يشبه ساكو تقدر تاخذ منه كماليات الشقه: https://goo.gl/maps/GBT2d2W58R32 .
4. السينما: https://goo.gl/maps/ALq8maW3Q1t وهي قريبة جدا من المول وعندهم خصم للطلاب.
5. داون تاون قولدن: https://goo.gl/maps/TEcyP3dk3wL2 .
6. مطعم امير قريل العربي (جمييييييييل): https://goo.gl/maps/PhVtoRyWktP2 .

14. اشياء عندهم تمنيت انها عندنا:

1. اكثر شيء شدني من الناحيه الاجتماعيه عندهم الابتسامه! يبتسمون في كل حزه ولكل مناسبة! ومن الناحية الدراسية عندهم شيء اسمه Teaching assistant وهذي ببساطة من 3 الى 5 طلاب ماستر مرتبطين بكل كورس, لهم ساعات مكتبيه محدده على مدار الاسبوع وهدفهم يخدمون الطلاب ويساعدونهم بالواجبات والمفاهيم العلميه لكل ماده! بالاضافة للساعات المكتبيه للدكتور!
2. عجبني كثير تنوع الاكل في المباني الاكاديمية ووجود مقاهي جدا مشهوره مثل ستار بوكس ووجود مجمع مطاعم اسمه Periodic Table داخل المباني الاكاديميه فيه سب وي ومطاعم كثير.
3. عجبني وشدني وجود الـ Vending Machines في كل مبنى وكل طابق, يوفر مويه وعصاير وسناكات للطلاب المتواجدين بالمباني لاوقات متاخره بالليل.

4. معامل الكمبيوترات عندهم جدا رائع كونه يوفر للطالب شاشتين بدل الوحده لكل كمبيوتر, ممكن الواحد يسال وش فايدته؟ يسهل عليك كثير حل الواجبات والمذاكره كونك تقدر تفتح مثلا سلايدات في شاشة وملف وورد على الشاشة الثانية او حتى ملف اكسل.
5. اجهزة الكمبيوتر عندهم جدا سريعة وماتتاخر بتسجيل الدخول مثل عندنا, ونظام طباعه الورق اسهل وافضل بكثير!
6. توفر مختلف انواع البرامج اللي ممكن الطالب يحتاجها عن طريق موقع معين يشملها كلها.
7. اهتمامهم بالفائده العلميه اكثر من الدرجات بشكل جدا كبير.

--


اتمنى بأني اكون وفقت بنقل صورة بسيطه ومعلومات مفيدة عن تجربتي في برنامج التبادل الطلابي.
الحلقة الجايه خلال هاليومين عن سمستر 161 من منظور اكاديمي خاص والاحداث اللي صارت فيه بخصوص المواد والدراسة (كالعاده).
بكون اكثر من سعيد اني اجاوب على كل الاستفسارات عن طريق حسابي بتويتر Eng3b .

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كيفك أخوي عبدالله؟

    فعلا تجربتك أخوي عبدالله جدا مثمره و أتمنى الكل في الجامعة يطلع عليها و يستفيد و انشاء الله ربي يكتبها في ميزان حساناتك.

    بس عندي سؤال بسيط أخوي عبدالله.

    أنا طالب هندسة بترول مسجل في برنامج الاكسشينج وماشي على الخطة علما أني أنتهيت من كورسات الماث من 101 إلى 301 بالإضافة الى stat 319 ،

    لكن عند قرائتي لـ flow chart
    Colorado schools of mines
    أتضح لدي أن كورسات PETE ما تنزل ألا المرة في السنة
    فهل هذا صحيح ؟

    أتمنى مشورتك في أختيار الكورسات هناك
    علما أني أريد 12 ساعة وبدون كورسات خارج الخطة الدراسية لـ KFUPM

    ردحذف